منــــتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه
عزيزي الزائر


شكرا لدخولك المنتدى وبارك الله فيك وجعلك الله من الموالين


فضلا سجل حضورك معنا















وعساك على القوة لتنتفع معنا ان شاء الله



مع تحيات إدارة منتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه

منــــتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه
عزيزي الزائر


شكرا لدخولك المنتدى وبارك الله فيك وجعلك الله من الموالين


فضلا سجل حضورك معنا















وعساك على القوة لتنتفع معنا ان شاء الله



مع تحيات إدارة منتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه

منــــتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه

منتدى رياضي ثقافي اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معاني الألوان في الشعرو القران

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير المحبين
مشرف منتديات أقسام القصص الحقيقة والمرعبة وعالم الجن والمسابقات والألغاز
مشرف منتديات أقسام القصص الحقيقة والمرعبة وعالم الجن والمسابقات والألغاز
أمير المحبين


ذكر
عدد الرسائل : 2355
العمر : 41
الموقع : أسري في دم زوجتي
العمل/الترفيه : مــوظف أهلـي
المزاج : رايق وعــاشـــق
نقاط : 6019
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

معاني الألوان في الشعرو القران Empty
مُساهمةموضوع: معاني الألوان في الشعرو القران   معاني الألوان في الشعرو القران Icon_minitime1الجمعة يوليو 04, 2008 3:16 pm

لقد ازدانت الطبيعة بالألوان فكانت صنوا للبهاء ،

وتلكالمعجزات الإلهية الباهرة،والآيات الكبرى التي تتجلى فيها قدرة الخالق، تبارك وتعالى، في بديع صنعه وخلقه. قال تعالى: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَراتٍ مُّخْتَلِفَاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ ^ وَمِنَ النَّاسِ وَ الدَّوَآبِّ وَ الأَْنْعَامِ مُختَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَالِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَآء إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ^( فاطر/ 27-28 .



ومؤدى الآيتين الكريمتين: ألم تر بقلبك وينته إلى علمك، أن الله يزين الثمر والجبال والناس والدواب بالألوان المختلفة، وفيهما ما يدعو إلى التأمل الحق، والرؤية ببصر العين وبصيرة العقل ، فإذا حدث ذالك أدَّى إلى الاعتبار والخشية الواعية .




وهذه بعض المعاني لبعض الألوان في القران وعند العرب





اللون الأسود





اللون الأسود، وما يتركب منه، يكدر الروح ويُعمي القلوب، ويولد الأخلاط السوداوية، لأنه اللون المشاكل للظلام وما فيه من قتامة وهواجس. وهو عند المسلمين لون الكفر و الضلال وسوء الحال والمآل في الآخرة، قال تعالى: ) وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عِلَىاللهِ وُجُـوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْـوىً لِلْمُتَكَبِّرِيِنَ ( الزمر /60.

فقد جعل الله تعالى اسوداد الوجه علامة على سوء المصير، لأن السواد يناسب ما سيلفح وجوههم من مسّ النار. كما يدل هذا اللون في الأدبيات العربية على معان أخرى منها العبـوس و الغيظ، لقوله تعالى: ( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيـمٌ ) النحل/58 .

ومن معاني الأسود أيضاً، التعبير عن الخوف والمهلكات كالحروب، حيث يسوّد وجه المقاتل خوفاً وهلعاً، قال الشاعر:

ما أن ترى الأحساب بيضا وضحا

إلا بحيث ترى المنايا سودا





اللون الأزرق





يقترب اللون الأزرق في معانيه من اللون الأسود في الثقافة العربية،

ذلك أنه لون كريه، لأنه لون الموت والمرض والكآبة والحزن،

وقد قال المفسرون في تفسير الآية الكريمة:



( يَوْمَ يُنفَخُ في الصُّورِوَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِـذٍ زُرْقاً ) طه/102 .

بأن الزرقة هي لون كلون السماء إثر الغـروب، وهو في جلد الإنسان قبيح المنظر لأنه يشبه لون الإصابة بحروق النار، وظاهر الكلام أن الزرقة لون أجسادهم، وقيل أن المراد لون عيونهم، لأن زرقة العين مكروهة عند العرب. والأظهر على هذا المعنى، أن يراد شدة زرقة العين لأنه لون غير معتاد، فيكون كقول بشار:

وللبخيل علل على أمواله

زرق الوجوه عليها أوجه سود






اللون الأحمر

يعبر هذا اللون عن العواطف والمشاعر والاندفاع ،

ويرمز إلى الدم الذي فيه الحياة، وإلى الحرب والقتال

قال أبو العلاء المعري:

يتهللون طلاقة وكلومهم

ينهل منهن النجيع الأحمر

والنجيع هو الدم الأحمر، والمراد بالأحمر المكروه والمؤلم، وليس حمرة اللون لأن الدم أحمر بالضرورة. والعرب تضرب الحمرة مثلاً للمكروه والأذى، وقد جعلت بعض القبائل من اللون الأحمر شعاراً لها قبل الإسلام.

وقد وصف الله تعالى قاصرات الطرف بقوله: كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ الرحمان / 58 .

ووجه الشبه هو الحمرة المحمودة، أي حمرة الخد، كما يشبه الخد بالورد، وقد شبه الله تعالى السماء المنشقة بالوردة في حمرة لونها، فقال تعالى( فَإِذَا انشَقَّتِ السَّـمَاءُ فَكَـانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ) الرحمن / 37 .





اللون الأصفر




يوحي اللون الأصفر بالمرض والشيخوخة، والاستنزاف، والضنى . وصفرة الوجه يولدها الفزع والبؤس والسقم، كما يعبر الأصفر عن إرهاصات الموت والفناء، كما تشير إلى ذلك الآية الكريمة:( كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكوُنُ حُطَاماً وَفِي الآَْخِـرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِـرَةٌ مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانٌ)الحديد /20 .

واصفرار النبات أعظم دلالة على التهيؤ للزوال، وفي الآية الكريمة، تلميح إلى تبدل حال الحياة من حال إلى أخرى، وكلها أعـراض زائلة آخرها الفناء كأطوار الـزرع، وارتباط اللون الأصفر بالاضمحلال والتساقط كثير في الشعر العربي، ومن ذلك قول الشاعر:

تبكي على الأعشاب هجر غصونها
بمدامع نضبت ووجه أصفر








اللون الأخضر

يرمز اللون الأخضر إلى الخصب والبركة والنماء كما في الآية الكريمة:( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحٌ الأَْرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللهَ لَطِفٌ خَبِيرٌ )الحج/63 .

وهو لون يبعث البهجة والفرح، ويخلو مـن كـل الصفات السلبية. كما أنه لون يقوي حدة البصر. وقد يراد باللون الأخضر السواد أو الأدمة لقول الشاعر:

أنا الأخضـر من يـعرفني

أخضر الجلدة في بيت العربْ

ومن معاني الأخضر أيضاً النعمة والرضا، كقوله تعالى في وصف أهل النعيم: ( مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ )الرحمان/76 .

وقال تعالى:( وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ )الكهف/ 31 . ووصف الثياب بأنها خضر وصف كاشف لاستحضار اللون الأخضر، لأنه يسر الناظر، لذلك فهو لون ثياب البررة والأتقياء.



اللون الأبيض

يرتبط اللون الأبيض في الثقافة العربية بالطهر والبراءة، وهو لون مصاحب للنور والصفاء ويطلق على من يخصل خصلة حميدة ،قال الأخطل :

رأيت بياض في سواد كأنه

بياض العطايا في سواد المطالب

وأحياناً أخرى، كانوا يريدون بالبياض طلاقة الوجه وبشره، وقد جعل الله تعالى البياض علامة على حسن المصير في الآخرة، قال تعالى:( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيَمانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُروُنَ ^وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هُمْ فِيَها خَالِدُون^) آل عمران /106و107
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة غدير
قطيفي وسام ماسي
قطيفي وسام ماسي
الوردة غدير


انثى
عدد الرسائل : 1251
العمر : 41
الموقع : في عيون الحبيب
المزاج : رايقة
نقاط : 5912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

معاني الألوان في الشعرو القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الألوان في الشعرو القران   معاني الألوان في الشعرو القران Icon_minitime1السبت يوليو 05, 2008 2:55 pm

ماشاء اللة ماخلو شي الثقافة اشكال والوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحب
مشرفة منتدى الاخبار العامة والمحلية +المشرفة المميزة
مشرفة منتدى الاخبار العامة والمحلية +المشرفة المميزة
همس الحب


انثى
عدد الرسائل : 2467
العمر : 41
الموقع : في قلب الغالي
العمل/الترفيه : فاااااضية
المزاج : راااااايقة
نقاط : 6000
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

معاني الألوان في الشعرو القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الألوان في الشعرو القران   معاني الألوان في الشعرو القران Icon_minitime1السبت يوليو 05, 2008 11:47 pm

اللون الأبيض

يرتبط اللون الأبيض في الثقافة العربية بالطهر والبراءة، وهو لون مصاحب للنور والصفاء ويطلق على من يخصل خصلة حميدة ،قال الأخطل :

رأيت بياض في سواد كأنه

بياض العطايا في سواد المطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طوق الياسمين
قطيفي نشيط
قطيفي نشيط
طوق الياسمين


انثى
عدد الرسائل : 20
نقاط : 5742
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

معاني الألوان في الشعرو القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الألوان في الشعرو القران   معاني الألوان في الشعرو القران Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 12, 2008 4:11 am

مشكور أخي العزيز على موضوعك الحلو..

تسلم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني الألوان في الشعرو القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات ....من بعض الألوان
» للعيون معاني
» معاني أسماء الأشهروالآيام
» هناك معاني لاسمك
» معاني أعلام دول العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتدى بَــرَشَـآ آلتّرَكَيَـه :: ۩۞۩ïஐï:: منــتديات الأقســــــام الــعــامــــــة::ïஐï۩۞۩ :: الــمنـــتـــدى العــــــــــام-
انتقل الى: